هرمونات الرجال

معلومات أساسية عن صحة الرجل: كل ما تحتاج معرفته عن الهرمونات الذكورية

لكي نفهم أجسامنا، يجب أن نكون ملمّين بمواضيع مهمة مثل أنواع الهرمونات ودور كل منها وأهمية توازنها. فبالنسبة للرجل، تقوم الهرمونات بدور رئيسي في الصحة العامة والخصوبة. وفي هذا الدليل الشامل، نقدم معلومات مفصلة عن الهرمونات الذكورية مع تسليط الضوء على وظائفها وتقلباتها.  

ما هي الهرمونات؟

غالبًا ما نستخدم كلمة هرمونات في حواراتنا العامة بشكل متكرر، لكنها أكثر من مجرد كلمات رائجة نملأ فيها الكلام. فهي أشبه بساعي البريد الكيميائي داخل أجسامنا؛ إذ تعمل على تنظيم مجموعة واسعة من العمليات الفسيولوجية، بداية بالنمو والتمثيل الغذائي وصولًا إلى المزاج والإنجاب. وبالنسبة للرجال، تتضمن الهرمونات الأساسية المعنية بالصحة الإنجابية هرمون التستوستيرون، والهرمون المنشط للحوصلة (FSH)، وهرمون ملوتن (LH) المنشط للجسم الأصفر. تعمل هذه الهرمونات معًا بتناغم دقيق لتنظيم إنتاج الحيوانات المنوية وتنظيم الوظيفة الجنسية والصحة الإنجابية بشكل عام.  

هرمون التستوستيرون

يؤدي هرمون التستوستيرون، والذي يشار إليه غالبًا باسم “هرمون الذكورة”، دورًا مهمًا في نمو الذكور وظهور علامات الرجولة. وتعتبر الخصيتان عضو الإنتاج الأساسي للتستوستيرون الذي يسهم في تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية، والحفاظ على الرغبة الجنسية، وتعزيز الكتلة العضلية وكثافة العظام.

ويمكن أن تتقلب مستويات التستوستيرون على مدار الحياة متأثرة بعوامل مثل العمر والإجهاد والنوم والنظام الغذائي وعادات نمط الحياة.

متى تنخفض مستويات التستوستيرون؟

تبلغ مستويات هرمون التستوستيرون ذروتها لدى الرجال في سن السابعة عشرة من العمر، وتبدأ بالانخفاض تدريجيًا بين سن 30 إلى 40 عامًا. وتكون وتيرة هذا الانخفاض بطيئة بمعدل وسطي تقريبي 1% سنويًا، لكنها تتسارع مع التقدم في العمر. وبحلول سن 70 عامًا، قد ينخفض معدل التستوستيرون لدى الرجل بنسبة 30٪ من ذروته، ولكنه يبقى ضمن النطاق الطبيعي. وهذا ما يفسّر قدرة العديد من الرجال على الإنجاب وهم في السبعينات أو أكثر من أعمارهم.

الهرمون المنشّط للحوصلة (FSH) وهرمون ملوتن (LH) المنشّط للجسم الأصفر

تنتج الغدة النخامية الهرمون المنشّط للحوصلة وهرمون ملوتن اللذين يسهمان بدور أساسي في الوظيفة الإنجابية الذكورية. ويحفّز الهرمون المنشّط للحوصلة إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية، بينما يعمل هرمون ملوتن على تحفيز إنتاج التستوستيرون. وتنظم هذه الهرمونات معًا عملية تكوين الحيوانات المنوية (إنتاج الحيوانات المنوية) بأكملها والحفاظ على التوازن الهرموني داخل الجسم.

الاختلالات الهرمونية الشائعة

في الوقت الذي يسعى فيه جسم الإنسان للحفاظ على التوازن الهرموني الدقيق، قد تنشأ بعض العوامل التي تؤثر على هذا التوازن وينجم عنها اختلالات هرمونية. وقد يؤدي انخفاض مستويات التستوستيرون، المعروف باسم قصور الغدد التناسلية، إلى ظهور أعراض من بينها:
  • تدني الرغبة الجنسية
  • ضعف الانتصاب
  • الإرهاق
  • تغيرات الحالة المزاجية
في المقابل، فإن ارتفاع مستويات التستوستيرون عن مستواها الطبيعي قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب ونشوء سلوكيات عدوانية وأحيانًا العقم.

الهرمونات وخصوبة الرجل

يمكن أن تؤثر الاختلالات الهرمونية بشكل كبير على خصوبة الرجال عن طريق تعطيل إنتاج الحيوانات المنوية والتأثير على جودتها وعلى الوظيفة الجنسية. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون إلى إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية وتقليل حركتها، ما يعيق القدرة على الحمل.
وبالمثل، يمكن أن تؤدي الاضطرابات في مستويات الهرمون المنشّط للحوصلة وهرمون ملوتن إلى تعطيل حلقة التغذية الهرمونية المسؤولة عن تنظيم إنتاج الحيوانات المنوية.

ما هو الوقت الأمثل لمراجعة الطبيب

إذا كنت تعاني من أعراض عدم التوازن الهرموني أو مشاكل الخصوبة، فمن الضروري طلب إجراء تقييم طبي والحصول على العلاج من مقدم رعاية صحية ذي كفاءة وأهلية. وقد يساعد التقييم الشامل، بما في ذلك اختبار الهرمونات وتحليل السائل المنوي والفحص البدني، في تحديد المشكلات الأساسية وتوجيه قرارات العلاج. واعتمادًا على التشخيص المحدد، يقدم الأخصائيون ذوي الخبرات العالمية في عيادة هو لصحة الرجال مجموعة من الخيارات العلاجية التي تتضمن العلاج ببدائل الهرمون والعلاجات الوقائية وتعديلات نمط الحياة وأحدث تقنيات الإنجاب المساعدة.

تحسين صحة الرجل والخصوبة

نتفهّم في عيادة هو لصحة الرجال التحديات الفريدة التي يواجهها الرجال فيما يتعلق بالصحة الهرمونية والخصوبة. ولذلك، فقد حرصنا على تشكيل فريق متخصص وعلى مستوى عال من الخبرة لتقديم خدمات الرعاية والدعم المخصصين لمساعدة الرجال على تحسين صحتهم الإنجابية وتحقيق أهدافهم المرتبطة بالخصوبة.

باختصار...

من الضروري فهم الآلية التي يعمل بها جسمك وما فيه من هرمونات للحفاظ على صحتك ومعدلات الخصوبة لديك. ومن خلال إدراك مدى أهمية الهرمونات لصحتك الإنجابية وضرورة طلب المساعدة الطبية والتوجيه والتدخل في الوقت المناسب، يمكنك اتخاذ خطوات استباقية لتعزيز التوازن الهرموني وزيادة فرصك في تكوين أسرة. سارع اليوم لاتخاذ أول خطوة نحو تحسين صحتك الهرمونية ومستوى الخصوبة لديك من خلال تحديد موعد استشارة في عيادتنا.

احجز موعدًا من خلال الاتصال بنا على الهاتف رقم (503035 600) أو تفضل بزيارة موقعنا الإلكتروني /https://healthplusivf.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *